الجمعة، 31 يناير 2014

تعرف على أنواع القراءة


يجدر بنا أن نتعرف على أنواع القراءة , و سوف نتكلم هنا عن أربع أنواع من القراءة وهي :

1- القراءة التصفحية Scanning: و الهدف من هذا النوع أن تحصل على فكرة عامة عن الموضوع أو الكتاب الذي تريد أن تقرأه فتبدأ بالنظر إلى فهرس الكتاب بشكل سريع ثم تنتقل إلى المقدمة و تقرأها بشكل سريع ثم تنتقل إلى فصول الكتاب واحدا يلي الآخر و تقرأ أول سطر أو سطرين من كل فصل محاولا معرفة الفكرة الرئيسية للفصل و بعدها تنتقل إلى الخاتمة و تلقي نظرة عليها, و بهذا تكون فكرة عامة عما يتكلم عنه الكتاب.

2- القراءة الالتقاطية أو البحثية Skimmimg: و الهدف من هذا النوع هو العثور على معلومة معينة مثل أن تبحث عن معنى كلمة في معجم أو قاموس و في هذا النوع أنت فقط تبحث و لا ترغب في قراءة شيء غير ما تبحث عنه.

3- القراءة الدارسة أو الفاحصة أو التحليلة Study Reading : و الهدف من هذا النوع هو دراسة ما تريد قراءته و تحليله و فهم دلالاته و معانيه و أحيانا مقارنته بمعلومات أخرى في مكان آخر و هذا النوع من القراءة هو ما يستخدمه طلاب العلم أو الباحثون.

4- القراءة السريعة Speed Reading: والهدف من هذا النوع قراءة المزيد من المعلومات والكتب فى وقت اقل وتحسين القدرة على التركيز والاستيعاب والحفظ والاسترجاع.

5- القراءة التصويرية Photo Reading : و هي نوع من القراءة مكون من خمس خطوات تبدأ بقراءة تصفحية ثم وضع خريطة ذهنيه ثم استرخاء ثم ..... . طبقت هذه المهارة لكن لم أحصل على نتيجة.

للمزيد من التفاصيل:
الموقع الاليكترونى: www.ritcc.net
صفحتنا على الفيس بوك:www.facebook.com/speed.reading
صفحتنا على الفيس بوك: www.facebook.com/Ritcc.Ahmed.Raghib
صفحتنا على تويتر: www.twitter.com/ritccnet
قناة الفيديو على اليوتيوب: www.youtube.com
صفحتنا على تمبلر: www.ritcc.tumblr.com
مدونة بلوجر : www.fastreadingritcc.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق